Some students will change the world

الجمعة، 26 يوليو 2019

الصديق تناسق روحي


في البداية ، كنت أفكر في الكمِّ الكبير من الأصدقاء المحيطين ببعض الناس ، وأتعجب كيف يُبدي لكلٍ منهم اهتمامه ويعطيه حقه منه ...نظراً لأني لم أعتد أن أحيط نفسي بالكثير من الأشخاص ،فهذا كان أمراً غريباً حقاً ..
وتساءلت فيما تساءلت ماذا نحتاج من الصديق ؟ وهل الصديق لازم لازب أن يكون واحداً ، أم يكثر بكثرةِ  ما نريد ؟
الأمر بدا أعمق مما تصورت ، تخيلت الصديق بالمعاني الضيقة ، شخصاً معك ، تتجول معه وتشربون وتأكلون سوياً ..
هذه النظرة كانت شفافة والأدق كانت كما ننظر لفيلم من الأفلام ونحس به ونشعر ، لكن لم ندخل للعمق ، ولا نستطيع حتى أن نشم رائحة مكان التصوير ..
الصديق شىء في العمق ،عرق مجاور لعرق الحياة في القلب ..خليل للروح قبل أن يصاحبك بجسده ويسير معك ، هناك ائتلاف وتناسق بينكم حتى ولو طباعكم مختلفة قليلاً ، هذا هو القصد المبين في لفظ الصداقة ، ليست سعادةً فقط ، ولا مساعدة فقط ، بل هو تناسق روحي أكثر ما يكون..
وهذا سلك بي أن أفكر في حاجاتنا في الصداقة . دائماً ما نبحث عن التشجيع ، عن المساعدة ، عن الاجتماع الجميل ،النافع للأرواح المريح للأجساد وكل هذا نلقاه في الصداقة ..مدلولها كما قلنا بالأعلى والمدلول يلتقي مع الحاجات،لأننا لا نسرح بأفكارنا ونخلق مدينة فاضلة كمدينة أفلاطون ..بل نشارك المجتمع علاقاته ونحلل ما هو حريُّ بالتحليل ، لنكوِّنَ اطاراً نضع فيه الصديق ، وأي معنىً نريده .
والأمر ليس أمر أعداد ، فما تعجبت منه أمراً عادياً ، يتاح لأصحاب طباع محددة ، تؤهلهم أن يضموا إليهم رهطاً وأكثر ، وتؤهلهم حاجاتهم لتوفية حقوق الاهتمام لكلٍ منهم ..وتسألني هل الدنيا مصالح كما يُقال ، وأقول : نعم الدنيا مصالح ، والمصالح هي المحركة لحياتنا وهي تروس في ماكينة الحياة ، ولا تغني التروس عن البنزين أو الكهرباء كما أنها لا تغني عن الآلة نفسها بتقنياتها ..هي مصالح وحاجات تُسَيِّرُ حياتنا ، وتوطد علاقاتنا أكثر فأكثر ، والغبطة والسعادة لا تأتي من الحب المحض ، بل يزيدها ويعمقها ارضاء النفس في المصالح والغايات ...
فالعدد ليس بالمانع للاهتمام بتاتاً ، فالاهتمام ليس شيئاً له نهاية ، يمكننا تتبعها واحصائها ،فالمجلس الذي يضم عشرة أصدقاء مثلاً ، لفظ الاهتمام مسيطر عليه من الأول للأخير ، فالضحكة عندما تخرج لا يخطئها الاهتمام بل تدور على كل الآذان فتعطيهم حقهم من الاهتمام ، والمودة ...الخ
فالصداقة إذا ليست كلمةٌ توحي بعلاقة مادية فقط ، بل هي متجذرة في الروح ، ومتشعبة في الاحساس ، تضمد ما تراه من كلوم اليأس، وتشد أزر الحلم والأمل ، لأن الصديق تناسق روحي والأرواح إذا تناسقت فالسعادة قبل كل شىء تحل فيها .


                                                                              أحمد صلاح


هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. بدايةً كدا أنا لقيت لينك فجروب كدا مكنتش فاهم ايه دا دخلت استكشف مكنتش أتصور ألاقي حاجه بالعظمه دي حقيقي كأنك بتكتب من قلب الحدث ليك مستقبل.

    ردحذف
  3. الصدق اللي فالكلمات له نغمه مميزه💫

    ردحذف