اسم الخيال العلمى إذا سمعه احد
قد يستنتج معناه ولكن هناك آخرين سيسألون كيف يكون خيال وعلمى لأن مفهومهم خاطئ. سأوضح ذلك يقال خيال علمى :
الخيال/نسبة لمخيلة الإنسان الذى يذهب وتفكيره بعيد عن المنطق إلى حدا ما ويتم
فرضها على الواقع لكى يعطى لنا فكرة معينة.
وعلمى/نسبه للتطورات التكنولوجية والحقائق. وحاليا أصبح الخيال العلمى جزء من
الواقع لدى الإنسان فرغم أنها قد لاتنطبق على أرض الواقع إلا أنها حاضره فى ذهن
الإنسان دائما .أصل تسمية الخيال العلمى :الخيال العلمى يعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح
science fiction ويشار إليه اختصارا بsf وفى
قاموس المعانى يعرف الخيال العلمى بأنه حيث يخلق المؤلف عالما خياليا أو كونا ذا
طبيعة جديدة بالإستعانة أحيانا بالنظريات.
تطور الخيال العلمى تطورا مذهلا فى الوقت الحالى
وانتشر على المستوى الفنى فهناك أفلام خيال علمى كثيرة وهذه الأفلام لها تاثير
كبير على شخصية الإنسان ومن هنا يأتى سؤال فى غاية الاهمية وهو: هل مانراه فى
التلفاز والقصص المصورة بالنسبة لهذا الخيال سيأتى يوم ويصبح حقيقة. لهذا السؤال حتما جواب. والجواب هو :نعم 'قد يصبح الخيال
حقيقة بالغواصات كانت خيالية وأصبحت حقيقة ويوجد غيرها الكثير ولكن أيضا هناك
أفكار حتى الآن ظلت خيالية. وكما قلت
مسبقا ليس هناك شئ على وجه الأرض إلا وله ايجابيات وسلبيات لذا يجب علينا أن نستفيد
من الإيجابيات استفادة كاملة ونسعى لتقليل تأثيرها السلبى.
لذا فإن الخيال العلمى له إيجابيات وهى :أن الخيال
العلمى يساعد الطفل على التفكير وعلى غرز محبة المعرفة والبحث لديه. وأهمية كتب الخيال العلمى
للأطفال أنها تقدم لهم الإثارة والمتعه وهما وسيلتان يربطان الطفل بعنايه القراءة وقد تكون قصص الخيال العلمى مفيدة أكثر من القصص الخرافية.
وهناك فرق شاسع بين الخيال العلمى والخرافة. وأكد الباحثون أن مؤلفات الخيال
العلمى تكون 80%من شخصية الإنسان. هذه كانت
واحدة من إيجابيات الخيال العلمى لأنه يستخدم أيضا بشكل خاص فى التدريب حيث يساعد
الطلاب على التفكير والابتكار وايضا يساهم بشكل كبير فى التطورات العلمية والابتكارات التكنولوجية التى تحدث فى وقتنا الحالى.أما سلبيات الخيال العلمى هى : أن قصص الخيال
العلمى هى العالم المفضل للأطفال وإنها تعبر عن أحلامهم وهذا ما أكده علماء النفس
ولكن هناك تحذيرات من استغراقهم وقت طويل فى مشاهدتها وهو ما يؤكده د.وفيق صفوت
مختار اخصائى التربيه النفسية والكاتب فى مجال العلوم التربويه النفسيه (صحيفه
الأهرام المصريه) حيث قال أن أدب الخيال العلمى يستمد موضوعاته من الظواهر العلمية وتوقعاته المستقبلية ولا يسعى لتوصيل معلومات معينة ،بل يهدف إلى إثارة خيال جمهور
القراء وفى مقدمتهم الطفل. هذا كان رأيه
ولا شك فى هذا. ومن هنا نقدر
أن نتوصل لحل وهو أن لانمنع الأطفال من قراءة ومشاهدة الخيال العلمى ولكن لا نعتمد
عليه بل يجب عليهم الإطلاع على أشياء أخرى لها أهميتها لكى تكون الاستفادة أكبر.
ندي محمود
0 التعليقات:
إرسال تعليق